التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تقوي ثقتك بنفسك

تعزيزالثّقة بالنّفس وتقديرالذّات


تتضمن الصّحة النفسية عناصر كثيرة , منها أن يثق المرء بنفسه وبقدراته , و أن يعرف كيف يتعامل مع القلق والضغوط , وكيف يتفاهم مع الآخرين . صحيح أن الصّحة النفسيّة تعتمد على عوامل كثيرة , منها البيئة الشّخصية للمرء وطريقة تنشئته في الصّغر , والبيئة المحيطة والمجتمع , ولكنّها أيضاً تعتمد على عامل مهم وهو مدى سعي الشّخص لأن يكون معافى نفسيّاً و وجدانيّاً . أي أن على كل منّا أن يتمرّن كيف يكون معافى نفسياً , من خلال تعزيز الثّقة بالنّفس وتطوير مهارات التّعامل مع القلق والضّغوط , وتحسين علاقاته بالآخرين .

تقدير الذات   

يعني تقدير الذات أن يكون المرء راضياً عن ذاته , و أن يشعر بأنه شخص له قيمته , وجدير بحب النًاس وإحترامهم له . ومن الطّبيعي أن نشعر بالغضب تجاه أنفسنا أحياناً , ولاكن شعورنا بتقدير الذات يساعدنا على أن نتقبل أخطاءنا وعيوبنا ونستمر في حياتنا .

قد يخلط البعض بين تقدير الذات والغرور , فالشخص الّذي يقدّر ذاته يحب شخصه , ولكنّه لا يشعر بأنه يخلو من العيوب والأخطاء وبأنه أفضل من الآخرين , أمّا الشّخص المغرور فلا يعترف بعيوبه وخطأه , ويشعر بأنّه الأفضل في كل شئ .

كيف يمكنك تحسين تقديرك لذاتك ؟

- حدد أهدافك الخاصّة و قيس نجاحك بمدى تحقيقك لأهدافك.
- راعي أن تكون أهدافك واقعية و بإمكانك تحقيقها لكي تشعر بالرّضا عندما تحققها .
- فكر دائماً في قدراتك وصفاتك الإيجابية , مثلاً لديّ ذاكرة قوية , لديّ حس دعابة أو مهارة في الحسابات أو قدرة على التمثيل .
- قم بالتّفكير في الصّفات التي أودّ أن أحسّنها في ذاتي , أستفيد من إنتقادات الآخرين في تحسين أدائي .
- ثق بنفسك , و قول لنفسك عندما تجد صعوبة في إنجاز شئ  " أستطيع القيام بذلك "
- إقضي وقتاً طويلاً مع أشخاص يهتمون بك ويعززون تقديرك لذاتك وثقتك بنفسك , و أبتعد عن من يتعمدون إضعاف تقديريك لذاتي .

ماذا تفعل عندما تتعرض لمواقف تقلل من قيمتك ؟

- تذكّر أن الحياة فيها الكثير من التّقلبات مرّة للأحسن وأخرى للأسوأ , وأن هذه المشكلة ليست نهاية العالم .
- تحدّث عن مشاعرك مع شخص عزيز عليك أو قريب منك , وتذكر أنّ هناك من يهتم بك .
- حاول أن تجد شخصاً يستطيع مساعدتك على التّغلب على الأمر .


تعزيزالثّقة بالنّفس وتقديرالذّات

الثّقة بالنّفس 

إذا كان تقدير الذّات يعني شعور المرء بالرّضا عن نفسه , فالثّقة بالنّفس تعني الشّعور بالرّضا عن القدرات . والثّقة بالنّفس تعد عنصراً رئيسيّاً في الصّحة النّفسية للفرد . إن الشخص الواثق من نفسه هو الّذي يتعلم أشياء جديدة دون أن يسمح للخوف من الفشل أن يسيطر عليه أو على عقله , وهو الّذي يتغلب على ارتباكه وقلقه عندما يكون في وضع جديد عليه أو بين أناس لا يعرفهم , وهو الّذي لا يشغل نفسه بما يمكن أن يقوله الآخرون عنه  لدرجة تؤثر على قدراته وخياراته . وفي حين أن النجاح يعزز الثّقة بالنفس , فإنّ النّجاح يأتي أيضاً من الثقة بالنفس .فالواثق من نفسه يعرف أن بإمكانه أن ينجح في الكثير من الأشياء , حتى لو فشل في بعض الأمور . أمّا من ثقته بنفسه ضعيفة , فإنه لا يستطيع التركيز كما ينبغي على ما يفعل بسبب التّوتر والقلق والشّك في قدرته على النّجاح .



تعزيزالثّقة بالنّفس وتقديرالذّات


التعامل مع الآخرين 

يعد بناء علاقات إجتماعيّة جيّدة مع الآخرين عنصراً مهمّاً آخر من عناصر الصّحة النّفسية , فمن المهم أن يكون للمرء علاقات جيدة مع أهله و أصدقائه وكل من حوله , حتى يشعر بالرّضا عن نفسه , ويستطيع التّعامل مع ظروف الحياة المختلفة . ويتطلب بناء علاقات جيدة مع الآخرين إكتساب مهارات عديدة أهمها , الإتّصال الفعّال , التّعاطف , الحزم , التفكير الخلّاق و غيرها .

الإتّصال والتّواصل

يساعد الإتصال الفّعال مع الآخرين على التعبير عن النّفس والرأي والمشاعر بوضوح , وفهم الآخرين بشكل سليم . والإتصال يتضمن إيصال الأفكار للآخرين , والأهم من ذلك الإصغاء الجيد لأفكار الآخرين .

وعي الذات 

من خلاله يعرف الشّخص ما يشعر به تجاه نفسه و الآخرين , وسبب هذا الشّعور , كما ويساعد في ضبط النّفس والتحكّم بالمشاعر وحاجات النّفس .

التّعاطف مع الآخرين 

وهو القدرة على فهم مشاعر الآخرين , وأن أكون قادراً على أن أضع نفسي مكان الشّخص الآخر , لكي أفهم كيف يشعر ويفكر . ويساعدني ذلك في أن أتقبل الآخرين , أحترم مشاعرهم وأساعدهم إن إستطعت .

الحزم

هو أن تكون واضحاً مع نفسك ومع الآخرين فيما تحتاجه وتريده , ويساعدك ذلك على أن تصل إلى ما تريد دون أن تخضع لآراء الآخرين , أو أن أكون عدائيّاً تجاه الآخرين . والحزم لا يكون إلّا بوجود عناصر أخرى مثل تقدير الذّات والثقة بالنّفس و وعي الذات.

التّفكير الخلّاق 

التفكير في حلول جيدة مختلفة للمشاكل التي يمكن أن تواجهك بدلاً من إتّباع الحلول ذاتها التي أتبعها سابقاً , أو يتّبعها الآخرون دائماً دون أن تؤدّي إلى نتيجة . 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الخرائط الكنتورية و طبغرافية الارض

* تعريف الخرائط الكنتورية : الخطوط الكنتورية هي خطوط وهمية او تمثيلية, توقع على الخرائط للدلالة على الارتفاع أو الانخفاض عن مستوى سطح البحر (المنسوب) حيث ان مستوى سطح البحر هو المستوى الوحيد الثابت على سطح الكرة الأرضية. * خصائص خطوط الكنتوور تتمثل في :- 1- يمكن عن طريقها قراءة الظواهر التضاريسية المختلفة حيث ان الخطوط في كل ظاهرة يكون لها شكل خاص. فشكل الخطوط في حالة الجبل المخروطي تختلف عن الجبل القبابي وشكل الخطوط في الهضبة يختلف عن الانخفاض الحوضي وهكذا. وتحتاج قراءة هذه الخرائط تدريب خاص ودراية معينة متخصصة. 2- عن طريقها يمكن التعرف على درجة انحدار الأرض فإذا تقاربت الخطوط دل على انحدار شديد واذا تباعدت دلت على قلة الانحدار نحو  4- خطوط الكنتور مغلقة على نفسها ولا تتقاطع ولا تتلاقى الا في حالة ظواهر تضاريسية معينة (مثل ظاهرة الجرف أو الكهوف والمغارات ). 5-هذه الخرائط لها اهمية كبيرة في مجالات الإنشاءات الهندسية والأغراض العسكرية 6-  عن طريق هذه الخطوط يمكن رسم قطاع تضاريسي للمنطقة التي تمر بها فإذا تم تحديد نقطتين يتم التوصيل بينهم ويسمى الخط الواصل بينهم باسم

مفهوم و تفاصيل جهاز المحطة الشاملة Total Station

التوتال ستاشن * مفهوم المحطة الشاملة يعد جهاز المحطة الشاملة من اكثر اجهزة المساحة استخاما و تكاملا و دقة في هذا الوقت. و يدل اسم المحطة الشاملة على شئ يشمل عدة اشياء في آن واحد. المحطة الشاملة تتضمن جهاز EDM لقياس المسافات و جهاز ثيودولايت رقمي لقياس الزوايا الافقية و الرأسية. و هذا يعني ان المحطة الشاملة يقوم باداء وظائف الجهازين في آن واحد، بحيث يقيس المسافات و الزوايا بشكل اوتوماتيكي، بحيث يصبح من السهل معرفة الاحداثيات السينية و الصادية و المنسوب لنقطة معينة بنقرة زر بدلا من القياس التقليدي للزوايا من خلال الثيدولايت و الذي يأخذ وقتا طويلا و يضم الكثير من الاخطاء، و كذلك معرفة المسافة بين نقطة و نقطة بدلا من استخدام الشريط. حديثا تم دمج جهاز المحطة الشاملة و جهاز النظام العالمي لتحديد المواقع GPS. و ذلك لرصد احداثيات المواقع. بحيث يتم ربط المساحة الارضية بالمساحة الفضائية معا. * مكونات جهاز المحطة الشاملة 1- جهاز ثيودولايت رقمي. 2- جهاز قياس المسافات EDM. 3- ذاكرة الكترونية لتخزين البيانات. 4- وحدة كمبيوتر معالجة و ذلك لتشغيل البرامج و التطبيقات على الجها

انواع اجهزة المحطة الشاملة Total Station

انواع التوتال ستاشن Sokkia Set210 - دقة قياس الزوايا  2  ثانية. - قوة تكبير المنظار  X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 120 متر. - قياس المسافات بالعاكس 2700 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 2مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 3مللي. - حجم الذاكرة 10000 نقطة - وزن الجهاز 5.2 كيلوجرام. Leica TPS1210 - دقة قياس الزوايا 1 ثانية. - قوة تكبير المنظار X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 390 متر. - قياس المسافات بالعاكس 3000 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 1مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 2 مللي. - حجم الذاكرة 99000 نقطة. - وزن الجهاز 4.85 كيلوجرام.  GeoMax Zoom30 - دقة قياس الزوايا 3 ثانية. - قوة تكبير المنظار X 30. - قياس المسافات بدون عاكس 580 متر. - قياس المسافات بالعاكس 3500 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 2 مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 3 مللي. - حجم الذاكرة 10000 نقطة - وزن الجهاز 5.1 كيلو جرام. FOCUS8 Spectra - دقة قياس الزوايا  من 3 الى 5 ثانية. - قوة تكبير المنظار  X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 500 متر. - قياس المسافات بالعاكس من 3000 الى 4000 متر. -