التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخرائط الكنتورية و طبغرافية الارض

خطوط الكنتور


* تعريف الخرائط الكنتورية :

الخطوط الكنتورية هي خطوط وهمية او تمثيلية, توقع على الخرائط للدلالة على الارتفاع أو الانخفاض عن مستوى سطح البحر (المنسوب) حيث ان مستوى سطح البحر هو المستوى الوحيد الثابت على سطح الكرة الأرضية.

* خصائص خطوط الكنتوور تتمثل في :-

1- يمكن عن طريقها قراءة الظواهر التضاريسية المختلفة حيث ان الخطوط في كل ظاهرة يكون لها شكل خاص. فشكل الخطوط في حالة الجبل المخروطي تختلف عن الجبل القبابي وشكل الخطوط في الهضبة يختلف عن الانخفاض الحوضي وهكذا. وتحتاج قراءة هذه الخرائط تدريب خاص ودراية معينة متخصصة.
2- عن طريقها يمكن التعرف على درجة انحدار الأرض فإذا تقاربت الخطوط دل على انحدار شديد واذا تباعدت دلت على قلة الانحدارنحو 
4- خطوط الكنتور مغلقة على نفسها ولا تتقاطع ولا تتلاقى الا في حالة ظواهر تضاريسية معينة (مثل ظاهرة الجرف أو الكهوف والمغارات).
5-هذه الخرائط لها اهمية كبيرة في مجالات الإنشاءات الهندسية والأغراض العسكرية
6- عن طريق هذه الخطوط يمكن رسم قطاع تضاريسي للمنطقة التي تمر بها فإذا تم تحديد نقطتين يتم التوصيل بينهم ويسمى الخط الواصل بينهم باسم خط القطاع

* إعداد الخرائط الكنتورية :

يعتمد إعداد الخرائط الكنتورية على تحديد إرتفاعات نقاط مختارة في المنطقة المراد عمل خريطة لها و تعرف هذه النقاط بنقاط المناسيب.
نقطة المنسوب : نقطة مسجل إرتفاعها من منسوب سطح البحر ويكون موجبا إذا كانت أعلى سطح البحر ويكون سالبا إذا كانت أدنى من مستوى سطح البحر.

* خطوات إعداد الخريطة الكنتورية :

1- تحديد نقاط المناسيب للمنطقة المراد رسم خريط
 2- عمل شبكية للمنطقة عن طريق نقاط المناسيب.
3- توصيل نقاط المناسيب ذات الارتفاع الواحد للحصول على خطوط كنتور
4- تبين أشكال خطوط الكنتور وارتفاعاتها تضاريس المنطقة .

* صفات خطوط الكنتور:

1- جميع النقاط الواقعة على خط الكنتور لها نفس المنسوب وهو منسوب خط الكنتور.
2- يجب ان تقفل خطوط الكنتور على نفسها او على حافة اللوحة.
3- لا تتقاطع خطوط الكنتور الا في حالات نادرة مثل الكهوف.
4- تتقارب خطوط الكنتور في الانحدارات الشديدة وتتباعد كلما قل الانحدار.
5- تتساوى المسافة بين خطوط الكنتور في الانحدارات المنتظمة الميل.
6- كلما كانت خطوط الكنتور شديدة التعرج دل ذالك على وعورة الارض.
7- تموج خطوط الكنتور يدل على وجود سلسلة من الارتفاعات والانخفاظات
8- تتماس خطوط الكنتور في حالات الجرف ( القطع الرأسي في الارض)
9- خطوط الكنتور لا تقطع حدود المباني.
10- في حالات الاودية تكون خطوط الكنتور على شكل حرف v ويكون التقعر للأسفل وفي حالات التلال تكون على شكل حرف u ويكون التقعر للأعلى .



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مفهوم و تفاصيل جهاز المحطة الشاملة Total Station

التوتال ستاشن * مفهوم المحطة الشاملة يعد جهاز المحطة الشاملة من اكثر اجهزة المساحة استخاما و تكاملا و دقة في هذا الوقت. و يدل اسم المحطة الشاملة على شئ يشمل عدة اشياء في آن واحد. المحطة الشاملة تتضمن جهاز EDM لقياس المسافات و جهاز ثيودولايت رقمي لقياس الزوايا الافقية و الرأسية. و هذا يعني ان المحطة الشاملة يقوم باداء وظائف الجهازين في آن واحد، بحيث يقيس المسافات و الزوايا بشكل اوتوماتيكي، بحيث يصبح من السهل معرفة الاحداثيات السينية و الصادية و المنسوب لنقطة معينة بنقرة زر بدلا من القياس التقليدي للزوايا من خلال الثيدولايت و الذي يأخذ وقتا طويلا و يضم الكثير من الاخطاء، و كذلك معرفة المسافة بين نقطة و نقطة بدلا من استخدام الشريط. حديثا تم دمج جهاز المحطة الشاملة و جهاز النظام العالمي لتحديد المواقع GPS. و ذلك لرصد احداثيات المواقع. بحيث يتم ربط المساحة الارضية بالمساحة الفضائية معا. * مكونات جهاز المحطة الشاملة 1- جهاز ثيودولايت رقمي. 2- جهاز قياس المسافات EDM. 3- ذاكرة الكترونية لتخزين البيانات. 4- وحدة كمبيوتر معالجة و ذلك لتشغيل البرامج و التطبيقات على الجها

انواع اجهزة المحطة الشاملة Total Station

انواع التوتال ستاشن Sokkia Set210 - دقة قياس الزوايا  2  ثانية. - قوة تكبير المنظار  X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 120 متر. - قياس المسافات بالعاكس 2700 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 2مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 3مللي. - حجم الذاكرة 10000 نقطة - وزن الجهاز 5.2 كيلوجرام. Leica TPS1210 - دقة قياس الزوايا 1 ثانية. - قوة تكبير المنظار X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 390 متر. - قياس المسافات بالعاكس 3000 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 1مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 2 مللي. - حجم الذاكرة 99000 نقطة. - وزن الجهاز 4.85 كيلوجرام.  GeoMax Zoom30 - دقة قياس الزوايا 3 ثانية. - قوة تكبير المنظار X 30. - قياس المسافات بدون عاكس 580 متر. - قياس المسافات بالعاكس 3500 متر. - دقة قياس المسافات بالعاكس 2 مللي. - دقة قياس المسافات بدون العاكس 3 مللي. - حجم الذاكرة 10000 نقطة - وزن الجهاز 5.1 كيلو جرام. FOCUS8 Spectra - دقة قياس الزوايا  من 3 الى 5 ثانية. - قوة تكبير المنظار  X 30 . - قياس المسافات بدون عاكس 500 متر. - قياس المسافات بالعاكس من 3000 الى 4000 متر. -